الشاعر : عبدالقادر القصاب
التعريف بالشاعر:
عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار وأعدها ، وقد عرضت كلها في سورية ، وأكثرها في أكثر المحطات العربية ونالت العديد من الجوائز .. وإلى جانب مشغله الإبداعي كلّف بالعديد من المهمات الإدارية ..ـ ولد في دير عطية 7/9/ 1942 .
جو النص
يتحدث الشاعر عن حنينه لأيام الطفولة لا ليلهو كما يهلوا الأطفال ؛و إنما لينعم بالعلم ثم يتحدث عن علاقته بالعلم ودوره العظيم فى حياته 0
النص
(أ) أسباب حنين الشاعر إلى طفولته
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَــــحِ مَالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالــــــَمٍ مِفْضَالِ
اللغويات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عَهْد زمن يبارح يترك ويرحل ويفارق ويغادر
بالى البال :الخاطر خيالى ما تشبه لك فى اليقظة والمنام من صورة
حننت اشتقتُ وتلهفتُ براءة طهر ونقاء
لهو ما لعبت به وشغلك والمراد (المرح واللعب ) تبختر مِشية المعجب بنفسه (تمايل وتثنى )
دلال حسن الحديث والمزاح والمراد (تدللى) مداه المدى: المسافة والغاية والمراد:" أثناء فترة الطفولة"
فانٍ زائل ومربح ربح وكسب
أطلب أريد وأبغى مكاسب جمع (مكسب) وهو ما يُكسب (فوائد وعوائد)
مغنم ما يؤخذ من المحاربين فى الحرب قهرا والمراد (مكسب و ربح) ساطع منير
متألق لامعا وظاهرا مفضال يقول الفضيلة والحق
خاطرى فكرى وبالى يغادر يترك ويرحل
الكلمة المضاد الكلمة الجمع
الطفولة الكهولة والشيخوخة عهد عهود وعِهاد
يبارح يلازم خيال أخيلة وخِيلان وخيالات
حننت نفرت خاطر خواطر
اللهو الجد
تبختر اعتدال مغنم مغانم
ذكرت غفلت ونسيتُ مال أموال
فانٍ باق – خالد- دائم العلم العلوم
ساطع مظلم نور أنوار
متألق خافت عالم عوالم
س1: لماذا لم ينس الشاعر عهد الطفولة ؟
يقول الشاعر: أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله
س2: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التى نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
س3: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة فى تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادى مرير
س4: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
1- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التى تحملها حيث البراءة والطهر 0
2- من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذى يحياه
س5: بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة
3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية
س1: ما العلاقة بين : ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟
ج: ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل
س2علام يدل قول الشاعر:"(لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟
ج:تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0
س3:ما مصدر الموسيقى فى البيت الأول ؟
ج: اتفاق أخرى شطرى البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن
س3: ما قيمة العطف فى خاطرى وخيالى) ؟
ج: يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان
س4: ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟
ج: يفيد التجدد والاستمرار
س5: ما علاقة البيت الثانى بالأول؟
ج: توضيح وتعليل للبيت الأول
س6: ما الجمال فى :" لا ما حننت إلى براءة لهوه "؟
ج: أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها اللهو البريء والتبختر والدلال وراحة البال 0
س7: ما قيمة تكرار النفى ؟
ج: يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0
س8: بم توحى هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبخترى و دلالى " ؟
ج: ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0
س9: بم توحى كلمة (مداه ) ؟
ج: بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0
س10: ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟
ج: تفصيل بعد إجمال
س11: ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟
ج: توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم
س: ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ"؟
ج: تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع فى الخطأ ولتحدد ما نعم به الشاعر فى طفولته وكيف كانت
س12: ما الجمال فى :" العلم نور ساطعا"؟
تشبيه صور العلم بالمصباح الذى يشع نورا مما يدل على دور العلم العظيم فى هداية الناس 0
س13: ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا "؟
ج: يوحى بروعة وجمال العلم 0
س14: علام يدل استخدام الفعل الماضى :" رأيت – أبصرت "؟
ج: يدل على الثبوت والتأكد واليقين والتحقق0
س15: ما قيمة الإضافة فى قوله :" خاطرى – بالى "؟ ج: للتخصيص
س16: ما قيمة تنكير " مغنم - مربح "؟
ج: للعموم والشمول
س17: ما الجمال فى :" ما حننت – ما ذكرت "؟ وعلام يدل ؟
ج: ما حننت – ما ذكرت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بحمله لذكريات الطفولة
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
شعلة النار المضيئة الرّحال جمع (رحل) وهو ما يستعد به الإنسان للسفر
رغبة لهفة وحب الاقتباس الأخذ
بهرت أعجبت ودهشت لذا المراد من أجل ذلك
هيبة خوف ممتزج بالاحترام جلال عظمة
أبصرت رأت وشاهدت هيبة وجلال المراد (وقار ) والمضاد (طيش)
قبست أخذت صادقا مخلص لا شك فيه
المرتجى الذى أرجوه تراثه ميراث
آثاره جمع (أثر) والمراد : نتيجته نظيمه المراد المنظوم : الشعر
فريد لا مثيل له غال ذو قيمة كبيرة
عقد ما يوضع حول الرقبة الفراشة حشرة تتهافت حول السراج فتحترق
الكلمة المضاد الكلمة الجمع
رغبة إكراه واجبار شعلة شُعَل
أبصرت عميت فراشة فراش
جلال حقارة رغبة رغبات
هيبة طيش الشعر الأشعار
إيمان كفر مجال مجالات
حب كراهية وبغضاء غال غلاة
صادق كاذب -خادع عقد عقود
غال رخيص فريد فر ائد
س1: ما ثمرة العلم كما صورها الشاعر وجناها ؟
فقد أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع .
س2: إلام يحتاج العلم ؟
1- يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التى تتحمل تبعات المشقة والعناء
2- الرغبة فيه والإقبال عليه بحب
3- إيمانا بدوره العظيم فى الحياة0
س1: علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟
ج: صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان
س2: بم توحى كلمة "برغبة"؟
ج: توحى أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة
س3: ما علاقة لذا شددت رحالى بما قبلها "؟
ج: نتيجة تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0
س4: علم يدل قوله :" شددت رحالى"؟
ج: تعبير يدل على الاستعداد التام والعزم الصادق لتلقيه 0
س5: ما قيمة الجمع فى قوله :" رحالى"؟
ج: تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0
س6: ما علاقة البيت الثانى بما قبله ؟
ج: نتيجة 0
س7: ما الجمال فى :" فإذا أنا كفراشة "؟
ج: تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراسة فى طلب العلم مما يدل على الإقبال والتنقل بين فروع العلم
س8: بم توحى كلمة :" فإذا"؟
ج: توحى بالمفاجأة 0
س9: بم توحى كلمة :" بهرت"؟
ج: توحى بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0
س10: استخرج أسلوب مؤكد ؟
ج: قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد
س11: ما قيمة العطف فى قوله :" هيبة وجلال"؟
ج: يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم فى النفس0
س12: ما الجمال فى "قبست إيمانا وحبا "؟
ج: صور الإيمان بشيء مادى يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم فى حياتنا وأضرار الجهل
س13: ما قيمة العطف فى :" قبست إيمانا وحبا"؟
ج: يفيد التنوع
س14: بم توحى كلمة :" المرتجى"؟
ج: توحى بتحديد الهدف وعظيمة الغاية 0
س15: علام يدل :" الشعر مجالى"؟
ج: تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم
س16: علام يدل البيت الأخير ؟
ج: يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم
س17: ما الجمال فى : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟
ج: تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
س18: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
1- الطفولة صانعة المستقبل 0
2- للعلم مكانة عظيم فى نهضة وتقدم الأمم 0
3- أخذ سبل النجاح فى الحياة من العزيمة والرغبة والجد والاجتهاد0
س19: بم تصف الشاعر فى ضوء النص ؟
ج: الشاعر مرهف الإحساس – محب للعلم – يضيق بالحياة المادية الفانية -