دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر
قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً: ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
وقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
قالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا .
س1 ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب ؟
ج1 اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس / السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
س2 ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
ج2 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة .
س3 ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها ؟
ج3 ضابط شرطة .
س4 كيف عبر مصطفى عن مهام هذه الوظيفة ؟
ج4 قال لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف
1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم 3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتى
س5 ما الطريقة الصحيحة لمعاملة المتهم من وجهة نظر مصطفى ؟
ج5 فى رأى مصطفى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س6 ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج6 يجب عليه أن يعامل الجمهور بدون استعلاء أو تكبر .
يقول مصطفى : إن عمله أن يرعى شئون الناس وأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيري لذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س7 ما رأى مصطفى فى ضابط الشرطة الذى يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
ج7 رأيه/ أن هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد .
س8 لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
ج8 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س9 لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
ج9 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
س10 لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج10 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
اللغويات
الكلمةة معناها الكلمة معناها
حيا ألقى التحية تمييز تفضيل × مساواة
سر سبب ج) أسرار يقترفون يرتكبون
برلمان مجلس للحكم تجاوز مبالغة
مطوية ملفوفة × مفتوحة ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن× ملياً جفاء غلظة × لين ورفق
سواء متساوون × متفاوتون نمط نوع ج) أنماط
واعية فاهمة علت البسمة وجوهنا ارتسمت على وجوهنا