بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم شرح قرآن كريم * الآيات "16-19" لقمان * حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
"يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ( 16 ) يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور( 17 ) ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور( 18 ) واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ( 19 )
أولاً / شرح الآيات
هذه الآيات هى عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس
فيقول: إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرها الله يوم الحساب ويجازي عليها
حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله
لطيف العلم لا تخفى عليه خافية ,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضها وأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس
إن الصبر من عزم الأمور,
ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في
حديثه حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب
المتكبرين,
كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه بين البطءوالسرعةوعدم رفع
صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.
ثانياً :- مواطن الجمال
* يا بني ـــــــ نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص
واستعمال كلمة" بني " للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها
* إنها إن تك حبة من خردل ـــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
"حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على مدى لصغر
* صخرة ــــــ نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار
فعـلك ولو كان داخل الصخرة
* السماوات × الأرض ــــــ بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه
ويفيد الشمول و العموم
* يأت بها الله ـــــــ نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير
يفيد التوكيد والتخصيص وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة
الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
* إن الله لطيف خبيرــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله
و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
*أقم , انه ,اصبر ـــــــــــ أسـاليب أمر للحـث والنصح والإرشــاد
* أقم الصلاة ــــــــــــــــــ تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة
ببناء يقام
*أمر بالعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
*ما أصابك ـــــــ "ما" تفيد الشمول والعموم وتصوير للأذى بسهام
تصيبك
*إن ذلك من عزم الأمور ـــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
وتعبير يدل على أن تحمل الأذي يحتاج قوة وعزم
*لا تصعر خدك للناس ــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من
التكبر على الناس وفيها تصويرقرآني جميل يصور المتكبر على
الناس وكأنه أصيب بالصعار
*لا تمش فى الأرض مرحا ـــــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير
من التكبر والتفاخر
*إن الله لا يحب كل مختال فخور ــــــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل
لما قبله وتعبير يدل على طرد المتكبرين من رحمة الله
*اقصد في مشيك ـــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث
و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال
* اغضض من صوتك ـــــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث
و الإرشاد
*إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ـــــــ أسلوب مؤكد بإن واللام
وتعليل لماقبلها وفيها تنفير من رفع الصوت
ثالثاً :- ما ترشد إاليه الآيات
1- حرص الأباء على سعادة الأبناء
2- الله قادر على كل شئ فاحذر من معصيته
3- الحرص على أداء الصلاة لوقتها
4-ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
5- الصبر على الأذى من عزم الأمور
6- التحذير من التكبروالتعالى على الناس
7- ضرورة الاعتدال فى كل الأمور
رابعاً :- المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى ابنى ج/ أبناء إن حرف شرط
جازم
تك فعل ناسخ مجزوم
"يجوزحذف النون بشرط ألا
يأتي بعدها حرف ساكن مثقال مقدار / وزن
ج/مثاقيل
يأت بها يحضر عكسها
يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
أقم
الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها
عكسها ضيع ج/الصلاة الصلوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن
" كالصلاة, والصوم,والأمانة...
انه ابتعد , كف عن
×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح
"كالكذب, السرقة ,الغش... اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول عام لغير
العاقلوهو من الأسماء المبنية أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم
الأمور قوتها ,جدها
تصعر الصعار مرض يصيب جانب
العنق والمقصود لا تتكبر
على الناس خد جانب الوجه
ج/ خدود
ج/
الأرض الأراضى, الأرضون,
الأرضين الأروض × السماء مرحا مختالا ,متكبرا
,متعاليا
خامسا/ هل تعلم أن ....؟
1/سورة لقمان مكية وعدد آياتها 34 أربع وثلاثون آية.
2/لقمان هو عبد صالح حبشى يعمل نجارا
3/ " اللام "في قوله لصوت الحمير لام التوكيد المزحلقة
4/ الخردل هو نبات عشبى حار ينبت على جوانب الطرق والحقول وهو من متبلات الطعام
الايه