منتدى اللغة العربية
مرحباً بالزائر الكريم أنت لم تقم بالتسجيل بعد
يسعدنا ان تقوم بالتسجيل الآن
حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى

منتدى اللغة العربية

لغتي حياتي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
تهنيء إدارة الموقع الأستاذ / ماهر محمد حسن بمناسبة فوزه في مسابقة المعلم المثالي لعام 2011 م على مستوى إدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية و نتمنى له دوام التوفيق.
أجمل التهاني بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012 م ، مع أطيب الأمنيات للجميع بالتوفيق.
إخواني الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام ، أدعوكم جميعا لجعل جميع الروابط متاحة ولا حاجة لوضع ردود ليست ذات فائدة ، ولا حاجة لإخفاء الروابط فهدفنا نشر العلم ، وإتاحة مصادر المعرفة للجميع ، والله ولي التوفيق .
ترحب إدارة المنتدى بالأخ الفاضل / ابوبكر تمساح المشرف على المنتدى ، ونسأل الله أن يجازيه عنا خير الجزاء.
جديد / دروس فيديو تعليمية لتحسين الخط العربي

شاطر | 
 

 الفصل الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محمد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 2879
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
العمر : 43
الموقع : الماهر في اللغة العربية

مُساهمةموضوع: الفصل الرابع   الأربعاء 16 نوفمبر 2011, 9:18 pm

الفصل الرابع
4ــ حوار ساخن
رؤية على الأحداث
** هذا فصل يعرض صورة جذابة لمنظر القمر حيث انتحى أهل الحبشة براحا فى ظاهر النجع ليحتفلوا ببوم مناة …. وقد خرج عنترة من بيت أمه بعد أن اعترفت له بأنه ابن شداد .
-واقترب عنترة من مكان الحفل ، وقد خطرت له صورة عبلة وخيل إليه أنه يسمع صوت غنائها ، ويتساءل مستنكرا أن تكون عبلة مع اللاهى ولا يخطر ببالها أنه وحده يناجى آلامه وأحزانه .
-وتسوقه قدماه إلى موضع الزحام وقد تحلقت كل بكن حول نار لها ، والشباب يدعونه لمجالستهم حتى اقترب من سرادق الملك زهير بن جذيمة ويعرض علينا الكاتب صورة لما يحدث فى مثل هذا اليوم من شراب الخمر وتبارى الفرسان ، وتناشد الأشعار .
-ويعرض عنترة عن كل شيء ويتساءل فى نفسه عن سبب ذهابه إلى هذا الحشد أهى صورة عبلة أم ضيق صدره ؟ أم الأمل فأن يلقى حتفه ؟
-ويمشى على غير هدى حتى يرى نفسه أمام عبلة فتلاقت عيناهما وتبسمت عبلة ، وصمت الجميع ، وليشعر الجميع ويكشف الجميع عنترة وعبلة ، ولكنه تركها واندفع نحو سرادق الملك زهير ، وحيا الملك
ولا يجد عنترة مكان للجلوس فيحتك به عمارة بن زياد ويكاد السلاح أن يكون الحكم ،ويختلط الحابل بالنابل ، ويأتى شداد فيأخذ بيده ، ويخرج به بعد أن تفرق الجميع .
(ولعلك لاحظت أن الشخصيتين متعارضتان وهما عنترة وعمارة )
-وعند شعب من الوادى يجلس عنترة عند قدمى شداد ويدور بينهما حوار يحاول عنترة خلاله أن ينزع من شداد ما يؤيد قول أمه من أن شداد أبوه ، ويحاول شداد أن يهرب منه بأنه يعامله معاملة خاصة تتساوى ومعاملة الأب ابنه وهو يدافع عنه ويجلسه فى مجلسه ويأخذ رأيه فى أموره الجليلة .
-ولكن عنترة صمم على أن يخلع رداء العبد عن نفسه ..... فمازال به حتى اعترف بأنه أبوه ، وأنه لا يستطيع أن يلحقه به خوفا من المعرة ومعارضة القبيلة له .... ويثور عنترة فهو صاحب قضية حريته ومعاملته كإنسان حر، وينتهى الأمر بينهما بذهاب عنترة إلى البرية معتزلا القوم ليقوم بما يقوم به العبيد ، ولن يشاركهم الغزو أو الدفاع عن القبيلة .

معانى المفردات

الإماء:الجوارى م.أمة.سياج:سور.كمده:حزنه.بطنا:فرعاً ج أبطن وبطون.الحانق :الشديد الغيظ..هبوا إليه:أسرعوا إليه .انفلت :تخلص.النمارق:الوسائد م .نمرقة.طنافس م طنفسة:البساط.تريث:تمهل.ويحك:هلاكا لك .لم يلتئم:لم يجتمع كما كان .جاهما:حزيناً. ملاذ:ملجأ وحمى.الوغد:الأحمق الدنيء ج أوغاد ووغدان .سبابا:شتما.مولاه:سيده .متبرما:متنضجراً.تلج لجاجة:تلح إلحاحاً سيئاً.الأغلال:القيود م غل .صريعاً:قتلاً .تجرعنى:تسقينى.جمر:قطع ملتهبة م.جمرة.الحمم:المحترق بالنار م.حممة.مندوحة:عذراً أو مهربا.أذود:أدافع .عقوقا:عصيانا.يتحاماه:يتحاشاه.يدّعوني: ينسبونى إليهم .جيب القميص:مكان دخول الرأس منه .


أهم الأسئلة:
س1* ما سبب تجمع القبيلة ؟وأين تجمعوا ؟وما مظاهر تجمعهم ؟
تجمعت القبيلة للاحتفال بيوم مناة فى براح فى ظاهر النجع ، وكان احتفالاًً كبيراًً تتعالى فيه أصوات الغناء والصياح ،والجموع الزاخرة تحيط بالنيران فى حلقات كل منها تضم بطناً من بطون القبيلة ، والفتيات يرقصن ، والملك زهير بن جذيمة جالسا على تخت منصوب قد فرشت عليه النمارق والوسائد والأمراء والشيوخ وأبناء السادة يجلسون حوله ومن ورائه فى صفوف مزدحمة ، فوق طنافس من صناعة المدائن وشيراز والعبيد يدورون بكئوس من الفضة ، يصبون فيها خمر الشام والعراق من أباريق أنيقة منقوشة بصور الطير والحيوان .

س2*لماذا ذهب عنترة إلى هذا الاحتفال ؟
لم يكن عنترة يعرف ماذا يريد أن يفعل بذهابه إلى شهود ذلك العيد فإنه لم يذهب إلى هناك : ـ
1- لكى يشرب الخمر مع الشاربين .
2- ولا لكى يتبارى مع الفرسان .
3- ولا لكى ينشد أشعاره كما اعتاد فى هذا اليوم .
*وإن كان يتساءل ـ أكانت صورة عبلة هى التى تجذبه وتدعوه ؟
1- أم كان ضيق صدره يدفعه إلى الهروب من الوحدة .
2- أم ذهب يرجو أن يلقى شداد بن قرار ؟ وهذا هو الأرجح ، فكان يتمنى أن يراه ليسأله عن حقيقته ويحمله على الاعتراف به.

س3* ما موقفه عندما تجمع حوله الفرسان ؟وما موقفه عندما رأى عبلة؟ وعلى أى شئ يدل؟
بالنسبة للفرسان ! ارتسمت على وجهه ابتسامة فيها شئ من السخرية وشئ ، من الحنق والتفت إليهم قائلاًً سوف أعود إليكم بعد تحية سادتى " أما بالنسبة لعبلة فعندما رآها تغنى والكل ينظر إليها حتى وثب وطعن الرمل برمحه ، فما هى إلا لحظات حتى كان على خطوة منها ، فالتفت إليه وتلاقت عيناهما ، فتبسمت عبلة ، ومالت برأسها خجلاًً وسكت عن الغناء ، فصمت الجميع وتعلقت الأنظار بعنترة لكنه لم يبتسم ومضى حانقا ( دل هذان الموقفان على ثورة وحنق عنترة ، كما أنه أظهر صراحة حبه الشديد لعبلة أمام لجميع .

س4* ألا تجد مكانا يا عنترة"من صاحب هذا لقول؟وما أبرز صفاته؟وما غرض الاستفهام؟ وما نتيجة هذا القول ؟
صاحب هذا القول عمارة بن زياد . وأبرز صفاته الجمال والكرم أعلى العرب حسبا وأشرفهم نسبا . والغرض من الاستفهام السخرية ونتيجة أن رد عبلة بأنه لو أنصف لقام من مكانه وأجلسه . فهب الفتى ثائرا وقال : ـ تعال فخذ مكانى يا ابن زبيبة " فأجابه عنترة : ـ " لم تأت بجديد يا عمارة فكل عبس تعرف أمى كما تعرف أمك ، ولكنى هنا أنا وأنت فتعال إلى يا عمارة ، فجرد عمارة سيفه وأقبل عليه عنترة يدوس الجالسين للوصول إليه وهب الناس يحجزون بينهما وانتفض نظام الميدان كله فاختلط كل من فيه وصاح النساء ... ومضى حين قبل أن يصل إليهما شداد ويأخذ بيد عنترة إلى خارج السرادق... ولكن الجمع لم يلتئم بعد وانفض الناس .

س5*دار الحوار بين عنترة وشداد , عنترة يحاول إثبات أنه ابن له و شداد يحاول أن يهرب من ذلك فاستخدم كل منهما أدلة عقلية وأخرى عاطفية وضح ذلك .

تدريبات
(فجرد عمارة سيفه ، واندفع نحوه و أقبل عنترة عليه يدوس الجالسين للوصول إليه ، وهب الناس من كل مكان يحجزون بينهما حتى لقد هب الملك زهير من مكانه) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى "جرد " : (نزع - أشهر - أزال) .
- عبارة "يدوس الجالسين" تفيد : ( ثورة عنترة - شدة الزحام - ضيق المكان).
(ب) - ما الذي دفع عمارة ليجرد سيفه ؟
(جـ) - لماذا كان القوم مجتمعين ؟
( د) - للخمر دور فيما حدث بين عنترة و عمارة . وضح .
(إنني لا أستطيع يا سيدي أن أنكر فضلك ، فأنت فارس عبس ، وشيخها ، وأنت ملاذ الخائف ، ومطعم الجائع ، ومكرم الضيف ، وناصر الضعيف ، وقد حدثتني أمي عنك حديثاً طويلاً منذ كنت طفلاً ، قال هذا ثم سكت ونظر إلى سيده شداد . قال الشيخ عابساً : ما لك تسكت يا عنترة ؟ امض في الحديث وقل ما عندك) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف (ملاذ) : .............2 - مضاد (عابساً) :.............
(ب) - ما الصفات التي نسبها عنترة إلى والده شداد ؟
(ج) - ماذا طلب عنترة من شداد ؟ ماذا كان موقف شداد منه ؟
(فأطرق الشيخ واجما ووضع رأسه بين كفيه وقال : أمهلني يا عنترة حينا ، ولا تقس على ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدي ، ولن أفرط فيك أبدا ، فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (واجماً) : .............. - جمع (قرين) : .............
- المراد بـ(أطرق) : .............. - مضـاد (أفـرط) : .............
(ب) - من الشيخ المذكور ؟ وما الأمر الذي يريد أن يمهد له ؟
(ج) - ما الأعمال التي قرر عنترة القيام بها بعد حواره مع شداد ؟
( د) - ما علاقة وقد عجز الأحرار بما قبلها ؟





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahernew.yoo7.com
 
الفصل الرابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي :: القصة ( أبو الفوارس )-
انتقل الى: