منتدى اللغة العربية
مرحباً بالزائر الكريم أنت لم تقم بالتسجيل بعد
يسعدنا ان تقوم بالتسجيل الآن
حتى تتمكن من المشاركة في المنتدى

منتدى اللغة العربية

لغتي حياتي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
تهنيء إدارة الموقع الأستاذ / ماهر محمد حسن بمناسبة فوزه في مسابقة المعلم المثالي لعام 2011 م على مستوى إدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية و نتمنى له دوام التوفيق.
أجمل التهاني بمناسبة العام الدراسي الجديد 2011 / 2012 م ، مع أطيب الأمنيات للجميع بالتوفيق.
إخواني الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام ، أدعوكم جميعا لجعل جميع الروابط متاحة ولا حاجة لوضع ردود ليست ذات فائدة ، ولا حاجة لإخفاء الروابط فهدفنا نشر العلم ، وإتاحة مصادر المعرفة للجميع ، والله ولي التوفيق .
ترحب إدارة المنتدى بالأخ الفاضل / ابوبكر تمساح المشرف على المنتدى ، ونسأل الله أن يجازيه عنا خير الجزاء.
جديد / دروس فيديو تعليمية لتحسين الخط العربي

شاطر | 
 

 شرحامنية تحققت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود محمد ربيع



عدد المساهمات : 73
نقاط : 2776
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 20
الموقع : http:mahmednew.hooxs.com

مُساهمةموضوع: شرحامنية تحققت   الثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 7:07 pm




وقف أحمد بن طولون ، حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحول البلاد ومدينة ( القطائع ) التي بناها ( كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن ) ، اذا بحاجب القصر يدخل في سعادة مهللا :
- بشرى يا مولاي ، لقد وضعت مولاتي الأميرة ( مياس ) صبيا كالبدر ليلة تمامه ، انتفض الحاكم من السعادة الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ، وانما كان بسبب أنه ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر .
- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
- وذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن
( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه ، فقال القاضي ( ابن قتيبة ) منبهرا بما رأى : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا.
-ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب انسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه ) .
- وحدث ماتمناه أحمد بن طولون تولى ( خمارويه ) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما ان وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم ، وكان أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه الذي سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه ) الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
- ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام ( خمارويه ) في الحكم ، فشهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب الي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه .
- لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم .
الكلمة معناها الكلمة معناها
شرفه مايطل منه الإنسان ج ( شرف ؛ شرفات ) حاجب حارس ( حجاب ؛ وحجبه )
بشرى خبر سار + إنذار مولي سيدي ج ( موالي )
وضعت أنجبت صبيا ولدا ج ( صبيان ؛ وصبية )
انتفض اهتز + ( هدأ ) عمد قصد
تنشئة تربية حداثة صغر + كبر
الفروسية ركوب الخيل المبارزة القتال بالسيف
حبته منحته + حرمته وسلبته خصال صفات ( خصلة )
هيبته عظمته + حقارته القامة الطول
المنكبين ملتقى عظام العضد مع الكتف ( منكب ) جسورا شجاعا (جسر ) + جبانا
متوهج مشتعل من ثم من هنا
سطوة قوة وسيطرة برهة لحظة ج ( بره )
سرت انتشرت انقض هجم
الساحق المراد القوي ازدهارا رخاءا وتقدما



س1 : لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
أحمد بن طولون حاكم مصر وقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع
التي بناها .
س2 : بم بشر الحاكم ( أحمد بن طولون ) ؟ وما أثر هذه البشرى عليه ؟
بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام .
وأثر هذه البشرى عليه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ؛ ولكن
سعدته كانت لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر .
س3 : كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه ) ؟
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية نعلمه في حداثة سنه الفروسية والمبارزة
وفنون الحرب
س4 : ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟
منحته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا
جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
س5 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة 0 ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه
س6 : ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟
ابهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا )
أحمد بن طولون فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه
س7 : متى تولى خمارويه حكم مصر ؟ وما أثر ذلك على الخليفة العباسي ؟
حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره
أثرذلك على الخليفة ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم
س8 : كيف استطاع خمارويه الانتصار على جيش الخليفة ؟
وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه )
الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت
لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من
جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم .
س9 : كيف حكم خمارويه مصر ؟
شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت
البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ،
فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل
التى كانت أكثرها قربا الى نفسه .
س10 : ماذا يستفيد القادة والعالم من خماروية ؟
أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mahernew.yoo7.com
 
شرحامنية تحققت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: منهج اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: القراءة للصف الثاني-
انتقل الى: